أسئلة وأجوبة

عدد مراحل أعمال الفنانة جاذبية سري وأهم أعمالها



يقوم طلاب الصف الثاني الإعدادي بحل أسئلة المواد التي لا تضاف للمجموع من المنزل بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد ونقدم لكم اليوم شرح درس جاذبية سري من مادة التربية الفنية لتانية إعدادي حتي تتمكن من حل امتحان التربية الفنية بسهولة بعد فهمه جيدا .

وتعتبر الفنانة جاذبية سري من الجيل الثاني من المصورين حيث أقامت الكثير من العروض الفنية المصرية والعربية والعالمية كما حصلت على العديد من الجوائز كما تمتاز الفنانة جاذبية سري بالتعبير عن البيئة المصرية والجذور المصرية والملامح المصرية كنا أنها عملت على مواكبة أحدث مستجدات العصر مرت أعمال الفنانة جاذبية سري بـ ست مراحل وهم

شاهد أيضا  لغه البرمجه v.b.net يتم استخدامها في انتاج تطبيقات web فقط

المرحلة الأولي : الواقعية الزخرفية من(1951: 1956 )

وهي البداية الأولي فاهتمت بملامح الشخصية المصرية وعاداتها وسلوكها وتسطيح العالم الذي تصوره وامتلاء السطح بالتفاصيل والزخارف مما يجعلها تمتلئ بالحيوية مع الاهتمام بالخط كأساس للرسم (نشر الغسيل/امرأة تنزين/أمومة)

المرحلة الثانية : الواقعية التعبيرية من (1956: 1960 )

هي مرحلة التحول من السكون إلى الحركة تتحرك فيا المفردات فينقسم السطح إلى مساحات هندسية حيث التجريد والتشخيص والأشكال الساكنة وفي نفس الوقت تبدو متداخلة مع الأشخاص متحركة (كمجموعة الألعاب الشعبية /كالحجلة/المراجيح )

شاهد أيضا  عند حفظ ملف فى برنامج Scratch يكون امتداد الملف

المرحلة الثالثة : البيوت من(1960 :1970 )

وهي أخصب فترة في حياتها وهي فترة مليئة بالتفاصيل والخصوبة وغناها بالرمز فقد استلهمت من البيوت التي تملا المدينة فنها فالبيوت تغلق على أسرار الناس وفي نفس الوقت هي الحب والأمل والحنان حيث العلاقة بين التجريد والتكعيب من خلال تصويرها للبيوت والنيل والمركب في الستينات .

المرحلة الرابعة : الصحراء من (1971 : 1975 )

إن كثرة التفاصيل في المرحلة السابقة جعلتها تبحث عن الرحابة والاتساع والتبسيط الشديد واللمسات المليئة بالحركة والحيوية ومن التراكب والتداخل في الأشكال للمساحات المنبسطة (البيوت والناس ) .
المرحلة الخامسة :المزاوجة بين الصحراء والبيوت :من (1975 : 1979 )

وهي وسط بين المرحلتين وهي كمثال للحوار بين العضوية التشخيصية والتجريد الهندسي الذي يستمد مفرداته من الطبيعة الحبة (تكوين من مصر / البيوت والناس ) .

شاهد أيضا  ما هو عنصر التحكم الذي يمكن استخدامه علي نافذه النموذج لاختيار نوع الطالب ذكر أم انثي؟

المرحلة السادسة : الجمع والبلورة من(1979 :000)

هي مرحلة حديثة ومتفردة في العطاء حيث جمع وبلورة تجاربها حيث بدت فيها تحول الأشخاص إلى بيوت والبيوت إلى أشخاص وانصهار الأشخاص مع البيوت والصحراء .



أهم أعمال الفنانة جاذبية سري

  1. نشر الغسيل/ زيت علي توال عام1952 وفيها تبدوا الملامح المصرية في الظهور وتنصهر الزخارف داخل حس تصويري
  2. امرأة تتزين / زيت علي قماش عام1952 كثرة التفاصيل تعطي اللوحة حس وديناميكية
  3. أمومة / عام1952
  4. لعبة الحجلة /عام1988.
  5. البيوت والناس /عام1978 وهي تداخل بين شخوص إنسانية بيوت مليئة بالتفاصيل
  6. تكوين من مصر /زيت على توال عام1978 وهي مزاوجة بين البيوت والصحراء في تركيب هندسي تنتقي منه برودة الهندسة عن طريق غنى اللمسة التصويرية .
  7. ناس وزهور وهي أعمال زيتية عام1990 علي توال .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *