غير مصنف

موضوع تعبير عن النظافة



النظافة من الإيمان، وهي وسيلة التعبير الوحيدة التي تؤكد مدى وعي المجتمع عن كيفية الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث، وأصبحت النظافة من وقتنا الحالي معيارًا لقياس مدى رقي الأمم وتطورها، فمن خلالها تسمو الأمم وترقى ويصبح لها عظيم الشأن، لأنها سببًا رئيسيًا في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية وشحن النفس بالطاقة الإيجابية، فالأمم تحافظ على نظافتها لأجلها ولأجل أن تعكس للآخرين صورة سليمة راقية عن نفسها، فالنظافة مصدرًا لنيل الاحترام والقبول، وهي أساس التطور والتقدم، فلا يمكن لأي مجتمع تنتشر فيه الملوثات والقاذورات أن يصبح مجتمعًا راقيًا.

العناصر

  • مفهوم النظافة.
  • مظاهر النظافة.
  • النظافة في الإسلام.
  • أثر النظافة على الفرد والمجتمع.
  • دور المجتمع في غرس حب النظافة في نفوس الأفراد.
  • دور الفرد في نظافة المجتمع
  • خاتمة موضوع تعبير عن النظافة.

مفهوم النظافة

للنظافة مفهوم واسع ذو معنى حقيقي مادي ومعنى آخر مجاز، والمعنى الحقيقي للنظافة عبارة عن الخلو من الروائح الكريهة والقاذورات والملوثات وكل شيء من الممكن أن يؤثر على المظهر العام للمكان والأشياء ويجعلها مليئة بالنفايات والجراثيم والبكتريا، تعتبر هذه أهم أنواع النظافة، فالنظافة ليست اختيارية فيما يتعلق بالإنسان والحيوان والطبيعة، إنما ضرورية وإجبارية ويجب الحث عليها والالتزام بها.

النظافة مرادفة لمفهوم الطهارة لأن المقصود منها هو التخلص من كل شيء ينقض طهارة الجسد والثياب، لا يمكننا أن نعتبر النظافة أمرًا ثانويًا إلا أنها رئيسية ومكملة للحياة، خاصًة أنها لابد وأن تتضمن كل الأشياء في الحياة، النظافة هي المسار الرئيسي للوقاية ومحاربة الجراثيم والأمراض والأوبئة، لأنها ترتبط بالكثير من الأنشطة التي يمارسها الإنسان يوميًا.

النظافة تعني أن يكون كلًا من الجسد والملابس خاليين من الأوساخ والقاذورات، وتنظيف الشيء يعني إزالة الأوساخ منه، ونظف الشخص منزله يعني رتب الأثاث وتخلص من الأتربة والأوساخ حتى أصبح منظر البيت رائعًا، والنظافة هي سلوك شخصي أي خاص بالشخص عن طريق نظافة بدنه وجسمه، وهي أيضًا سلوك مجتمعي خاص بنظافة البيت والمواطن.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 مناسب لجميع الصفوف الدراسية

مظاهر النظافة

للنظافة العديد من المظاهر التي لا حصر لها، إلا أن أهمها على الإطلاق هي أن يكون الشخص محافظًا على نظافة وطهارة جسده وثيابه والمكان الذي يعيش فيه، وتتمثل مظاهر نظافة الجسد في الاستحمام بشكل منتظم للتخلص من الأوساخ والروائح الكريهة العالقة بالجسد، وكذلك قص الأظافر لمنع تراكم الأوساخ والأتربة فيها، وارتداء الملابس المرتبة النظيفة ذات الرائحة الجميلة، وغسل الشعر وتسريحه، والطهارة ثم الوضوء للصلاة تعتبر من أهم مظاهر النظافة، ومن مظاهرها أيضًا تنظيم وترتيب البيت يوميًا والتخلص من القمامة ووضع الأغراض في مكانها الصحيح، لأن وجود الأشياء في أماكن غير مناسبة لها قد تتسبب في إثارة الفوضى والهمجية.

وتتجسد مظاهر النظافة في تعليم الطلاب في المدارس الطريقة الصحيحة لتنظيف الأماكن المتواجدين بها وعدم تلويثها، وتعليم النشء غسل اليدين قبل الأكل وبعده، والالتزام بتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون، والحفاظ على الجدران وعدم الرسم أو الكتابة عليها.

النظافة في الإسلام

النظافة قيمة من قيم الإسلام، وهي جزء أساسي من أجزاء الإيمان، والتي أصبحت ذات اهتمام كبير في الشريعة الإسلامية، فإنه لم يتم النظر إليها على أنها شيء من الأشياء المعروفة، ولكن جعلها الإسلام ركنًا رئيسيًا من أجزاء العقيدة.

يقول الله تعالى: ”  “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”، ركز الإسلام على النظافة تركيزًا كبيرًا، فتعددت مظاهرها، وأكبر دليل على ذلك أن الوضوء هو شرط رئيسي لصحة الصلاة، يقول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم: “أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق…”.



شاهد أيضا  مذكرة كيمياء سؤال وجواب لأولي ثانوي الترم الأول 2022

ومن مظاهر النظافة أيضًا في الإسلام الغسل يوم الجمعة والغسل من أجل الطهارة، وحث الرسول – صلَّى الله عليه وسلم – على النظافة.

تعتبر النظافة من السمات التي حث الإسلام على أدائها ودعا إليها في كل الأوقات، عند كل العبادات لتصبح بذلك من صفات المرء المسلم، ويقول الرسول صلَّى الله عليه وسلم: “إن الله جميل يحب الجمال”.

ومن وجهة نظر الشريعة الإسلامية أن النظافة الشخصية هي من أهم مظاهر النظافة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “الفطرة خمس الختان والاستحداد وتقليم الأظافر ونتف الإبط وقص الشارب”.

أثر النظافة على الفرد والمجتمع

تعمل النظافة على تحسين القيمة الإنتاجية، فالعمل في بيئة نظيفة خالية من القاذورات والأوساخ يساعد على زيادة معدل الإنتاج، وذلك يعود لشعور الموظف بالطمأنينة والراحة النفسية، أثناء قيامه بأداء مهام عمله، وذلك على العكس من وجوده في مكتب فوضوي وغير مريح وملوث، فإن ذلك قد يتسبب في إصابته بالتوتر وعدم التركيز وعدم رغبته في استكمال أداء وظيفته، كما أن المكاتب والشركات الكبرى ترفض أي شخص مظهره غير لائق وغير منظم، حيث يعتبر هذا الأمر هو أحد أهم شروط القبول في أي وظيفة.

تساعد القراءة على تحسين العلاقات الاجتماعية، فإحاطة الإنسان بالبيئة النظيفة تجعل الفرد يمتلك شعورًا بالراحة النفسية والثقة، وسيكون أمامه الفرصة للتعرف على أصحاب عمل جدد وكذلك سهولة التعامل مع البيئة المختلفة.

تزيد النظافة من دائرة المعارف الاجتماعية، وذلك على عكس الإنسان الذي يسكن بيئة غير منظمة وفوضوية وغير نظيفة مما يتسبب في إصابته بالتشويش وعدم التركيز وبالتالي فرصة التعرف على أصدقاء جدد.

للنظافة دور في الحفاظ على صحة الإنسان، فالمواظبة على غسل اليدين تساعد في الحد من انتقال البكتيريا والأمراض، والاستحمام يقضي على رائحة الجسم الكريهة، والاهتمام بنظافة المنزل يمنع من انتشار الميكروبات ويقف حاجز أمام دخول الحشرات.

زيادة الثقة بالنفس فالنظافة تؤثر على شخصية الفرد، فالمدرس الذي يرى طالبًا في زي نظيف قد يأخذه كقدوة حسنة لبقية زملائه، مما يعزز ثقة هذا الطالب بنفسه، وكذلك الأم التي تحرص على إعداد طعام نظيف حفاظًا على صحة أبنائها، مما يمنحها الثقة التي تحتاجها للحفاظ على حياتها.



شاهد أيضا  موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 مناسب لجميع الصفوف الدراسية

دور المجتمع في غرس حب النظافة في نفوس الأفراد

يجب على المجتمع العمل على غرس النظافة والطهارة في سلوك أبناؤه منذ الصغر، من خلال الحفاظ على نظافة المدن والشوارع من خلال توفير عمال نظافة في كل وقت وكل مكان، وكذلك الاهتمام بنظافة المدارس والفصول والتركيز على أن تكون المدارس نظيفة جميلة فبالطبع سينتقل هذا السلوك للطلاب، وسينشئون متمسكين بهذه العادات والسلوكيات.

دور الفرد في نظافة المجتمع

دور الفرد عظيم في نظافة المجتمع، فأولًا يجب أن يلتزم كل فرد من أفراد المجتمع بنظافته الشخصية، لأن المجتمع يتكون من أفراد ولو حافظ كل فرد منّا على نظافته سيصبح المجتمع بأكمله جميلًا ونظيفًا، وثانياً لابد أن يحافظ كل شخص على نظافة بيته وشارعه، حيث قال رسول الله صلى َّ الله عليه وسلم: ” كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس، تعدل بين الاثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها، أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة”.

وتعتبر هذه دعوى صريحة بأن ينظف الإنسان البيئة الذي يعيش فيها، فإن رأى أي شخص شيء ضار في الطريق مثل شوكه أو حجر كبير يمكن أن يضر الناس لابد أن يزيله فورًا حتى يفيد نفسه ويفيد غيره، ونعيش جميعًا في مجتمع نظيف.

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

وأخيرًا ومن خلال ما سبق اتضح لنا مدى أهمية النظافة في حياة كلًا من الفرد والمجتمع، كما أن لها أهمية كبيرة في الدين الإسلامي، لذا يجب علينا جميعًا الاهتمام بالنظافة الشخصية والمحافظة على البيئة مِن حولنا، فالنظافة طريقنا للتقدم والرقي، ودليل صريح على الازدهار والحضارة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *